يُشير مفهوم التحول الرقمي إلى دمج التقنيات الإلكترونية التي تعتمد على الحاسوب في منتجات، وعمليات، واستراتيجيات المؤسسة، لإنجاز الأعمال بطريقةٍ أكثر إبداعًا وإنتاجية، وخدمة العملاء بشكلٍ أفضل، وبالتالي تحسين قدرة المؤسسة على المنافسة، وتلبية متطلبات العملاء والسوق المتغيّرة.
للتحول الرقمي أهمية كبيرة في مختلف القطاعات، وغالبًا ما تكون مبادرة تطبيقه واسعة النطاق، وتتطلب تغييرًا للعديد من الجوانب التي تعتمدها المؤسسة لإنجاز مهامها، بدًا من طريقة سير العمل ومهارات الموظفين والمخططات التنظيمية، إلى طريقة التفاعل مع العملاء وعرض المنتجات وغير ذلك.
ليس من السهل دائمًا دمج التقنيات الرقمية الجديدة، ولكن يمكن أن يكون لها تأثير كبير على كيفية عمل الشركات، تقوم المنظمات بإجراء تحول رقمي لإشراك القوى العاملة والعملاء بشكل أفضل وخدمتهم وتحسين القدرة على الاستثمار أونلاين وبالتالي تحسين قدرتهم على المنافسة.
ما هي المجالات الأربعة الرئيسية للتحول الرقمي؟
التحول كلمة كبيرة يمكن أن تعني أشياء مختلفة بدرجات متفاوتة، بالنسبة للبعض قد يكون التحول سهلاً ومباشرًا بينما قد يجد الآخرون أنفسهم غارقين فيها، عند النظر في بعض الطرق لتحويل عملك، هناك أربعة أنواع رئيسية من التحولات الرقمية التي نوصي بالاستفادة منها:
عملية التحول
يشير هذا إلى العملية التي تهدف من خلالها الشركة إلى تحويل عملياتها التجارية باستخدام التكنولوجيا حتى يتمكنوا من استخدام مهاراتهم ونجاحاتهم بشكل أكثر كفاءة، بالإضافة إلى اقتناص الفرص المتاحة، تتضمن عملية التحول استخدام التقنيات الرقمية لأتمتة أو تحسين العمليات التجارية الحالية، يمكن أن يشمل ذلك أي شيء بدءًا من أتمتة إدخال البيانات إلى تنفيذ الذكاء الاصطناعي لتبسيط عملية اتخاذ القرار.
على سبيل المثال: قد يؤدي إدخال أتمتة العمليات الآلية إلى تحويل العمليات اليدوية الموجودة في المشتريات وإدارة سلسلة التوريد والوظائف الإدارية الأخرى.
تحويل نموذج العمل
يتغير عالم الأعمال بشكل سريع وتدرك الشركات أنها بحاجة إلى التغيير معه، يركز تحول هذه الأعمال على مجالات محدودة من العمل بينما تهدف إعادة الابتكار أو التحولات الرقمية بشكل أعمق إلى كيفية تقديم القيمة من أجل نموذج صناعتهم.
يعد نموذج Netflix مثالًا رائعًا على كيفية تحقيق تحول الأعمال من خلال استخدام التكنولوجيا، لقد بدأوا كخدمة غير متصلة بالإنترنت قدمت أقراص DVD إلى منازل العملاء ولكن انتهى بهم الأمر بالتحول إلى خدمة حيث يقوم المستخدمون ببث مقاطع الفيديو عند الطلب من شاشة الكمبيوتر أو الأجهزة المحمولة بدلاً من ذلك، لا يكمن مفتاح النجاح دائمًا في تفاصيل نموذج عملك، بل يكمن بالأحرى في مدى قدرتك على التكيف والابتكار.
تحول المجال
يعد سوق تحويل المجال الحالي أحد أهم الفرص لنمو الشركة، عندما تكون إحدى الشركات قادرة على الانتقال بشكل فعال إلى صناعة أخرى، يُعرف هذا باسم تحويل المجال، علي سبيل المثال: قامت أمازون بتوسيع عروضها لتشمل كلاً من منصة البث الخاصة بها (أمازون برايم) وخدمات أمازون ويب (AWS)، والتي تعد الآن أكثر خدمات الحوسبة السحابية والبنية التحتية استخدامًا، تمكنت أمازون من إحراز تقدم كبير عندما دخلت كلا من هذه الأعمال الجديدة للشركة لأنها كانت تمتلك الموارد المالية للقيام بذلك، في السابق كان كل مجال من هذه المجالات يخضع لسيطرة شركات كبيرة في مناطقها.
التحول الثقافي والتنظيمي
قد تكون رحلة إنشاء تجربة علامة تجارية شاملة ومتماسكة صعبة، ولكنها ستقودك في النهاية إلى طريق تقديم نتيجة أفضل بشكل عام لعملائك.
على سبيل المثال: Experian هو مثال رائع على التحول الثقافي / التنظيمي، لقد كانوا قادرين على تغيير سير العمل والتركيز على البيانات من خلال غرس التعاون في النظام، والذي بدوره جعل الموظفين أكثر مرونة في كيفية القيام بالأشياء داخليًا على كل المستويات في جميع الأقسام بالإضافة إلى توفير فرصة للنمو المهني من خلال تعلم مهارات جديدة.
لماذا نحتاج إلى التحول الرقمي؟
التحول الرقمي ليس عملية سهلة، لكنه ضروري للشركات التي ترغب في البقاء في الطليعة، يتطلب إصلاحًا شاملاً للطريقة التي تمارس بها الشركة أعمالها، سنناقش بعض إيجابيات التحول الرقمي لمساعدة مؤسستك على اعتماد تقنيات جديدة مع مزيد من الربح وأقصى قدر من الأمان.
إيجابيات التحول الرقمي
1 .يجعل عملك أكثر تنافسية
وفقًا لبحث الأعمال الرقمية لعام 2018 الصادر عن IDG فإن 44% من المؤسسات تنفذ بالفعل استراتيجية أعمال رقمية أولاً، وهذا يعني أن منافسيك قد تبنوا بالفعل تقنيات جديدة.
بالإضافة إلى ذلك، يركز كل شركة جديدة في السوق على التبني الرقمي الناجح من أجل وضع شركته الناشئة في الطليعة، سيتخلف المزيد من المنافسين المحافظين عن الركب، تتيح التقنيات المناسبة لشركتك أن تكون أكثر مرونة وكفاءة وإنتاجية، مما يؤدي إلى تحسين عائد الاستثمار.
2 .يجعل موظفيك أكثر إنتاجية
إن التحول الرقمي مع موظفيك يعمل على تحسين أدائهم من خلال الاستخدام الفعال للتكنولوجيا، وبالتالي فإن أداء المؤسسة ككل يتحسن، تم تصميم التكنولوجيا الحديثة لتحسين العمليات المكتبية، على سبيل المثال: تم إنشاء CRMs في الأصل لدمج وتسهيل المحاسبة وإدارة العميل، مع تقليل المهام المتكررة في التسويق والمبيعات.
3 .يتيح لك تقديم تجربة أفضل للعملاء
من المبادئ الأساسية لإدارة الأعمال تقديم تجربة عملاء استثنائية، يقضي المواطن العادي حوالي 12 ساعة يوميًا في الأعمال الرقمية، يعد التنقيب عن المعلومات والحصول على الترفيه وإنفاق الأموال مجرد عدد قليل من أنشطتهم، مما يسهل مسارهم للشراء مع تجربة مستخدم سلسة لمنصاتك الرقمية، يتيح التحول الرقمي للمؤسسات تلبية احتياجات عملائها بشكل أفضل من خلال الاستخدام الذكي للتكنولوجيا.
سواء كان ذلك من خلال موقع ويب أفضل أو تطبيق جديد أو عروض رقمية أخرى، فإن التكنولوجيا الذكية إلى جانب التبني السريع للعملاء هي مفتاح نجاح تجربة العملاء.