دعا البابا فرنسيس، أمس الأحد، النّاس إلى مقاومة ما أسماه "النّزعة الاستهلاكيّة المفرطة"، بُعَيد تخفيضات "الجمعة السّوداء"، وعشيّة حسومات يوم "الإثنين الإلكتروني" (سايبر مونداي)، اللّذين يفتتحان موسم التسوّق قبل أعياد الميلاد.
ووصف بابا الفاتيكان في عظته هذه النّزعة الاستهلاكيّة بـ"الفيروس الذي يهاجم الإيمان ويسيء إلى المحتاجين"، مضيفًا: "عندما تعيش من أجل الأشياء، لا تكون الأشياء كافية قط، ويتنامى الجشع، ويصبح الآخرون عقبات في هذا السباق".
وقد جاء تصريحه في الفترة القائمة بين أضخم يومين للتسوق في العام في الدول الغنية، مثل الولايات المتحدة، وهما يوم الجمعة السوداء ويوم الإثنين الإلكتروني. وبلغت المبيعات الإلكترونية في الولايات المتحدة 7.4 مليارات دولار يوم الجمعة، بارتفاع نحو 20 في المئة عن العام الماضي.
وقال: "تسود اليوم النزعة الاستهلاكية. النزعة الاستهلاكية فيروس يقوض الإيمان"، لأنه يجعل الناس تنسى "الأخ الذي يطرق بابك"، وحثّ الناس على "مقاومة أضواء النزعة الاستهلاكية التي تعمي الأبصار، والتي ستسطع في كل مكان هذا الشهر".
وبلغ حجم المبيعات في هذا اليوم نحو 7.4 مليارات دولار، وفقاً لإحصاءات صدرت يوم السبت عن شركة "أدوبي أناليتيكس". وقالت الشركة إنَّ هذا الرقم يجعل "الجمعة السوداء" هذا العام في المرتبة الثانية من حيث حجم المبيعات عبر الإنترنت، أي أقلّ بقليل من الـ7.9 مليار دولار التي أنفقها المستهلكون خلال يوم "الإثنين الرقمي" (سايبر مونداي) العام الماضي، وهو اليوم الذي يلي يوم "الجمعة السوداء".